• أهلا وسهلا بكم في موقع بلدية عيناثا
  • لمراسلاتكم للموقع و استفساراتكم و اقتراحاتكم:info@ainatha.org
ما هو أصل كلمة “أوكي OK” ؟ 15/2/2017

Share

في زمن السرعة، أصبح من غير الممكن كتابة رسالة نصية أو بريد إلكتروني دون أن تكتب بين سطوره كلمة أوكي “OK”. فهي كلمة تُشير ببساطة إلى الرضا والقبول. ويسهل فهمها مهما اختلفت اللغات والجنسيات.

فعدا عن كونها واحدة من أكثر الكلمات الإنكليزية شهرةً، ودخلت الكثير من القواميس الأخرى وأصبحت مصطلحًا دارجًا حتى في بلادنا العربية. لكن أصل كلمة “أوكي OK” يعود إلى مئات السنين وليس مصطلح حديث التكوين كما يظن البعض.

فهل تعرف القصة الحقيقية وراء كلمة “أوكي OK” ؟
نظرية all correct
كثرت الأقاويل حول الأصل في كلمة “أوكي”. لكن بعض الروايات كانت شائعة وأقرب للدقة من أخرى. منها أن الكلمة هي اختصارًا لعبارة “All Correct” حيث يتم لفظ حرف A بـ O، وحرف C بـ K في العبارة الإنكليزية

ويُقال أن محرر ذكي في عام 1839م أراد طمأنة القراء من خلال مقاله الساخر الذي نُشر في صحيفة “The Boston Morning Post” فبدأ بعبارة، (OK, all correct).

فيبدو أن هذا المحرر لم يكن يعلم أن لهذا الاختصار الساخر آن ذاك مستقبلًا مشرقًا، وسيُصبح لفظًا يستعمله الجميع للتعبير عن القبول والرضا. فالأمر كله بدأ بمجرد مزحة محرر في جريدة أمريكية، وانتهى الحال به إلى مصطلح إنكليزي عالمي!

نظرية Old.Kinder hook
نظرية أخرى لأصل هذا اللفظ هي نظرية “Old.Kinder hook”. ويرى البعض أن هذه النظرية هي الأقرب للصواب. إذ يُقال أن شخصًا يُدعى “مارتن فان بارن” من منطقة Kinderhook قام بترشيح نفسه للانتخابات الأمريكية عام 1840م. واتخذ من اختصار O.K شعارًا له في الحزب الديمقارطي نسبةً إلى منطقة ولادته.

وكان مؤيدوه يهتفون بكلمة O.K كنوع من تشجيعه وتأييده والتعبير عن قبولهم به، حتى أنهم قاموا بتشكيل نادي OK. ومنذ ذلك اليوم، أصبحت هذه الكلمة تُشير إلى الرضا والقبول.

التلغراف وعالمية كلمة OK
آخرون يروْن أن سبب شهرة مصطلح “أوكي” الكبيرة يعود فضله إلى اختراع التلغراف. فبعد أن أصبحت الكلمة شائعة في أمريكا بفضل الحملة الانتخابية للمرشَّح “مارتن فان بارن”، أصبحت تُستعمل كلمة OK، بمعنى حسنًا في رسائل التلغراف.

حيث كان إرسال رسالة عبر التلغراف مكلفًا للغاية والثمن على حسب عدد الحروف. لذلك، لجأ الناس إلى استعمال هذه الكلمة من حرفين فقط لإرسالها والتعبير عن أن الأمور بخير أو القبول بشيءٍ ما.

وساهم التغلراف بانتقال هذا المصطلح الإنجليزي إلى العالم أجمع. فهي كملة بسيطة صغيرة لكنها قوية المفعول. كما يُمكن استعمالها للدلالة على أشياء عديدة ويُمكن فهمها بسهولة.

نظرية 0Killed البريطانية
نظرية أخيرة يُعتقد أنها ساهمت بانتشار هذا المُصطلح، وهي نظرية بريطانية كانت تُستعمل خلال الحروب، وتُسمى نظرية “0killed, 1killed, 2killed”

إذا كان الجنود الإنكليز قديمًا يُرسلون تقارير عن عدد قتلاهم في الحروب للجهات المعنية مثل: sunday – 9k أي بمعنى يوم الأحد، 9 قتلى.

وأحيانًا تأتي التقارير على شكل 0K بمعنى لا يُوجد قتلى هذا اليوم. فكانت نتيجة 0K تبعث روح السعادة و الفرح و الرضى للضباط والمسؤولين اتجاه جيشهم، فأصبحت بمعنى ok.

(مواقع) 


عودة الى القائمة