• أهلا وسهلا بكم في موقع بلدية عيناثا
  • لمراسلاتكم للموقع و استفساراتكم و اقتراحاتكم:info@ainatha.org
لماذا يشعر البعض بالتعب بعد شرب القهوة ؟ 13/12/2016

Share

على الرغم من أن القهوة من المشروبات الموصوفة لتحفيز النشاط لاحتوائها على كمية لا بأس بها من الكافيين، إلا أن البعض يشتكون من شعورهم السريع بالتعب أو النعاس عند شربها بقصد الحصول على طاقة لإكمال أعمالهم! فهل تعلم السبب وراء ذلك؟
هناك ثلاث أسباب وضعها العلماء لشعورك بالتعب عند شرب القهوة وهي:

التأثير على الغدة الكظرية
استهلاك الكافيين يؤثر على الغدة الكظرية ويُحفزها لإفراز الأدرينالين، وهو الهرمون الذي يُستعمل في حالة “الكر والفر” ويزيد بدوره من معدل ضربات القلب والتنفس وتدفق الدم إلى العضلات. ويحدث أن يتم إفراز الأدرينالين في حالات الإجهاد البدني الشديد.
لكن إن تم استهلاك كميات كبيرة من الكافيين فإن ذلك يُرهق الغدة الكظرية ويجعلها غير قادرة على إنتاج الإدرينالين سوى بكميات قليلة، مما يؤدي إلى الشعور بالضيق والتعب الجسدي.

تأثير الإنسولين
إن كنت تتساءل لم تجعلك القهوة متعبًا؟ فهناك سببٌ آخر وهو الطريقة التي يؤثر بها الكافيين على الإنسولين. حيث أن التأثير على هرمون الإنسولين يؤدي إلى بطء عملية تحويل السكر إلى طاقة في الجسم، ما يزيد الشعور بالتعب.

التأثير على النوم
عند شرب الكافيين خلال الليل، فإنك تُؤثر على معدل النوم الطبيعي، وهو المعدل المهم لتجديد نشاط الخلايا وشبابها. هذا الأمر يؤدي إلى شعور الخلايا بالتعب في النهاية.

تأثيرات سلبية أخرى للقهوة !

حمض الهيدروكلوريك
إن كنت تشرب بالقهوة في الصباح الباكر على معدة فارغة، فهذا يُحفِّز المعدة على إفراز حمض الهيدروكلوريك، ما يزيد من حموضة المعدة ويُسبب مشاكل في الهضم، حيث تتأثر عملية هضم البروتين ما يؤدي إلى تكوُّن غازات ونفخة معدية. وقد تتفاقم المشكلة إلى حرقة في المريء بسبب خلو المعدة من الطعام ما يدفع الحمض إلى الصعود أعلى القناة الهضمية.
تفاقم مشكلة القولون العصبي
زيادة حموضة المعدة بفعل الكافيين يزيد من مشكلة القولون العصبي والقرحة بفعل تهيج البطانة. كما أن تهيُّج الأمعاء يُسبب تشنجات مزعجة في البطن.
امتصاص المعادن
لأولئك الذين يشربون القهوة بانتظام فإن تأثيرات سلبية على عملية امتصاص المعادن كالحديد في المعدة بسبب تأثيرات الكافيين السلبية على هذه العملية. عدا عن التأثير السلبي على قدرة الكليتين على الاحتفاظ بالمعادن مثل المغنيسيوم والزنك والكالسيوم. ويعتبر نقص المغنيسيوم مؤشر خطير وبداية للكثير من الأمراض.
التوتر والأرق
استهلاك القهوة بكميات كبيرة يزيد من الإفراج عن هرمونات التوتر كالكورتيزول والأدرينالين. هذه الهرمونات تزيد من معدل ضربات القلب وضخ الدم ما يجعل الجسم في حالة تأهب مستمرة ويزيد من وتيرة عمليات الأيض في الجسم.
الخلاصة
يجب أن يكون استهلاك القهوة بحدٍ مسموح وضمن الحد المعقول يوميًا. إذ لا يجب أن يزيد المعدل اليومي للكافيين عن 400 ملغم. ويُمكنك إيجاد المزيد من التفاصيل عن هذا الأمر في المقال: كمية الكافيين المسموح بها يوميا لمشروباتك المفضلة

المصدر: صحف



عودة الى القائمة