• أهلا وسهلا بكم في موقع بلدية عيناثا
  • لمراسلاتكم للموقع و استفساراتكم و اقتراحاتكم:info@ainatha.org
الصين تشغل أكبر تلسكوب لاسلكي في العالم 27/9/2016

Share

بدأ في الصين تشغيل أكبر تلسكوب لاسلكي في العالم ضمن مشروع طموح لغزو الفضاء واستكشافه والبحث عن كائنات ذكية خارج كوكب الأرض.بدأ أكبر تليسكوب لاسلكي في العالم في استكشاف الفضاء من مقره في حديقة بينغتانغ الدولية بمقاطعة قويتشو جنوب غربي الصين بحثا عن حياة خارج الكرة الأرضية. وشهد مئات من علماء وهواة علم الفلك إطلاق التلسكوب "فاست" الذي يبلغ قطر عدسته الكروية 500 متر، وذلك بعد 17 عاما من اقتراح العلماء الصينيين للمشروع للمرة الأولى.

وتم الانتهاء من تثبيث لوح الاستقبال الرئيسي في التليسكوب، والذي تماثل مساحته 30 ملعب كرة قدم، في أوائل شهر (يوليو/تموز) الماضي . وبلغ إجمالي تكلفة المشروع مليار و200 مليون يوان تقريبا (180 مليون دولار)، حسب وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا". وبدأ بناء التليسكوب في (مارس /آذار 2011) .

وكانت السلطات قد أجلت أكثر من 8 آلاف ساكن ريفي في وقت سابق هذا العام من المناطق المحيطة بموقع التليسكوب الذي يتطلب عمله عدم وجود موجات لاسلكية في مساحة نصف قطرها 5 كيلومترات حوله لضمان توفير أجواء جيدة للموجات الكهرومغناطيسية. وأشارت شينخوا إلى أن استمرار التسويات المالية الخاصة بالسكان مازالت مستمرة، وكانت الوكالة قد ذكرت في وقت سابق أن كل فرد تم إجلاؤه سوف يتلقى تعويضا قدره 12 ألف يوان.

ع.اع. / ط.أ (د ب أ)



عودة الى القائمة